تنتشر الأمراض والمشاكل المتعلقة بصحة الإنسان بكثرة. تتنوع المشاكل التي ترتبط بصحة الإنسان وتتعدد، فهنالك مشاكل جسدية، وهنالك مشاكل تتعلق بالصحة والسلامة العقلية. من المشاكل المتعلقة بالجسد: المشاكل التي ترتبط بالفم واللثة والأسنان. من أحد أهم المشاكل المرتبطة بالأسنان هي وضعية وشكل الأسنان، والتي تعتمد على إحدى أهم الحلول الرائجة في هذا العصر، وهي: تقويم الأسنان. سنتحدث عن ماهية تقويم الأسنان و سعر تقويم الاسنان، وعن التكاليف المرتبطة بهذا الحل في الإمارات العربية المتحدة.

أولا ً: تقويم الأسنان
يعد تقويم الأسنان من الحلول التي برزت حديثا ً في عالم الطب. مضى على ظهور هذا الحل الإبتكاري والفعال أربعة عقود من الزمن تقريبا ً. يعد تقويم الأسنان من الحلول الأكثر شيوعا ً في دولة الإمارات العربية المتحدة. يتوافد الكثيرون من سكان هذه الدولة لتركيب تقويم أسنان في العيادات المنتشرة في الإمارات.

يقوم طبيب الأسنان بتركيب التقويم على أسنان المريض التي تعاني من مشاكل معينة، من هذه المشاكل: وجود فراغات بين الأسنان، بحيث يقوم الطبيب أو المختص في مجال تقويم الأسنان بتصحيح اتجاه الأسنان غير المنتظمة، يتم ذلك عن طريق وضع دعامات تتكون من أسلاك معدنية (يمكن أن تكون هذه الأسلاك من مادة أخرى غير المعدن)، يعمل هذا التقويم على إعادة الأسنان إلى مكانها الطبيعي.

يعد التقويم من الحلول التجميلية التي يتم تطبيقها لتحسين وضع الأسنان في فم المريض، وإضافة جمال وجاذبية لإبتسامته. يتم تطبيق هذا العلاج التجميلي في أماكن مختلفة من دولة الإمارات. تبنت الكثير من العيادات الإماراتية موضوع تركيب التقويم، وعملت على تطبيقه كجزء من برنامجها في العيادة.

يعمل التقويم على دفع الأسنان بإتجاه بعضها وفي الإتجاه الصحيح، بحيث تستطيع أن تتمتع بإبتسامة جميلة. يحقق التقويم وجود متراص للأسنان، واصطفافها بشكل منظم وجميل إلى جانب بعضها البعض. يقوم الطبيب بفحص أسنانك قبل تركيب التقويم. يشمل هذا الفحص أخذ صور شاملة تظهر داخل الفم بشكل كامل، وتظهر فيها حالة الفك والأسنان بدقة. بناء ً على نتائج هذه الفحوصات، يتخذ الطبيب قراره (والذي يتعلق بحاجتك إلى تقويم أسنان أم لا).

إن كان قرار الطبيب إيجابي (أي أن أسنانك بحاجة إلى تركيب تقويم)، سيقوم الطبيب على مراحل بتركيب التقويم، لفترة تتراوح بين شهور إلى عدة سنوات (حسب درجة صعوبة وضع أسنانك).

تكثر العيادات الإماراتية التي تطرح التقويم كواحد من الحلول لمشاكل الأسنان، من أشهر وأفضل العيادات الإماراتية في مجال التقويم: اللؤلؤ لطب الأسنان و مجمع دبي لطب الأسنان.

ثانيا ً: أسعار التقويم في الإمارات العربية المتحدة
يعد التقويم الذي يتم تركيبه على الأسنان من الحلول المكلفة إلى حد ما في أية دولة من دول العالم. تختلف أسعار تركيب التقويم في العيادات الإماراتية تبعا ً للمنطقة الموجودة فيها. بشكل عام، تبلغ التكلفة الكلية المرتبطة بتركيب التقويم قرابة 35 ألف درهم إماراتي.

تجدر الإشارة أن تكلفة التقويم تختلف أيضا ً بإختلاف المواد المصنوع منها التقويم، فهنالك نوع يكلف 15 ألف درهم إماراتي، وهو أرخص من الأنواع الأخرى. انقر على الموقع التالي للمزيد من التفاصيل.